الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (327)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

السلام عليكم

انا عمري 31 سنة ينتابني خوف من اشياء كثيرة اخاف من كل شيئ حولي وأخاف أكثر بالليل خصوصا لو كنت لوحدي حتي لا استطيع النوم من شدة الخوف وأخاف حتي لو كنت داخل المنزل واخاف حتي من اللصوص واخاف من حديث الناس عن الجرائم وأخاف لو كانت في جيبي فلوس ان ياتي احد يأخذها مني فلا استطيع انا أدافع عن نفسي مع ان بنيتي الجسمانية مش بطالة أرجوكم ساعدوني علي حل مشكلتي وفقكم الله ساعدوني الان .

الأخ الفاضل :

ما ذكرته من أعراض يندرج تحت قائمة أعراض القلق النفسى والتى تشمل الخوف المرضى والغير مبرر ويعنى ذلك أن الشخص لديه شعور دائم بالخوف من أشياء لا تمثل مصدرا حقيقيا  للخوف ولا يوجد ما يستدعى حدوث هذه النوبات إلى جانب ما يصاحب مشاعر الخوف من أعراض جسمانية كالإرتجاف وسرعة ضربات القلب وأيضا المعاناة من الأرق والأحلام المزعجة ..

والخوف المرضى مثل باقى أعراض القلق يستجيب للعلاج بشكل ممتاز ويفضل المبادرة لعلاجه فى بداياته حتى لا تؤثر الأعراض بشدة على حياة المريض اليومية وتقلل من إنتاجيته..

وتستعمل عدة طرق لعلاج أعراض القلق بنجاح منها العلاج الدوائى والعلاج السلوكى ، وفى الحالات البسيطة خاصة التى تكون الأعراض فيها فى بداياتها لا يستغرق العلاج وقتا طويلا ويشعر معظم المرضى بالراحة بعد الإنتظام على العلاج وتختفى الأعراض بشكل واضح ويستطيعون ممارسة حياتهم بشكل أفضل .


السلام عليكم

انا كنت انسانه مرحه اجتماعيه جريئة ثم تزوجت من شخص يحبني وأحبه وتربط بيننا قرابة وأصبت بارتفاع هرمون الحليب وأخذت الادويه لعلاجه لمده ثلاث سنوات مع تغير نوع الادويه واصبت بالكسل والارق واحس اني انسانه فاشله بالدراسه مع انني كنت متفوقه وانا صغيره وأحب ان ابكي ودائما انقد نفسي ولم ينسجم معي أهل زوجي فاخاف ان اتكلم باي شي حتى لا تكون مشاكل ، واكره نفسي وليس لدي ثقه ، ولا احب الناس واحيانا اتمنى ان اقتل اهل زوجي وبالسنه الاخيرة اصاب زوجي حالة خوف من الموت ولاننام الا بالصاله واعاني الان من عدم التركيز ونسيان بعض الاسماء ، وعندما يقول لي شخص شي اسمع شي اخر ، واكون دايما شارده فانا خايفه لاني احس احيانا انني شريره واحيانا مظلومه ، وهل لزوجي علاقه لانه تغير معي واصبح اقل اهتماما بى ولا يحدث جماع الا قليل واشعر بفراغ كبير واريد ان اعود مشرقه كالماضي لاني اشعر اني تعيسه واستحق الافضل , وقد حملت وسقطت بالشهر الخامس وشكرا.

من القلق إلى عسر المزاج ..

وبينهما بل وقبلهم الخوف من الفشل مما أثار لديك عدم الثقة بالنفس فأصبت بالقلق وأخيرا عسر المزاج ، فكما أن الخوف من الفشل فى الحياة الجديدة يكون دافعا للشخص على السعى للنجاح فيها إلا أن شدة الخوف تعيق الوصول لهذا النجاح وتتسبب فى ما ذكرتيه من الإحساس بالفشل والأرق والكسل وإنعدام الثقة فى الذات ..

وعسر المزاج هو نوع أقل حدة من الاكتئاب وهو عبارة عن أعراض مزمنة مستمرة لمدد طويلة ولكنها لا تعيق حياة الإنسان بل تجعله لا يستطيع العمل بكفاءة ولا يستطيع الشعور بالبهجة والسعادة فى الحياة وقد يعانى المريض بعسر المزاج من نوبات إكتئاب .

كذلك فإن الحالة النفسية للمقربين منا تؤثر بشكل أو بآخر علينا نظرا لإرتباطنا بهم لذا كان ذهاب زوجك لإستشارة طبيب نفسى أمرا فى غاية الأهمية حتى يحصل على علاج دوائى فهو يعانى من القلق النفسى والذى تشمل أعراضه الخوف من الموت والتوتر والأفكار الوسواسية والأرق والأحلام المزعجة وكذلك بعض الأعراض الجسمانية .

ويعد إنخفاض القدرة على التكيف مع مستجدات الأمور فى الحياة ومع الأشخاص المحيطين من أسباب معاناة بعض الأشخاص إلا أن البعض الآخر ممن يمتلك هذه القدرة ويدعمها بالصبر والدعاء يستطيعون التغلب بشكل كبير على معاناتهم .

فكثير من الأشخاص يظنون أن الحياة تسير على وتيرة واحدة طوال الوقت ولا يتوقعون حدوث أى تغيرات من شأنها أن تسبب إزعاجا لهم أو تفقدهم الإحساس بالهدوء ، وعندما تحدث هذه التغيرات يصابوا بحالة من عدم القدرة على التكيف وقبول الأمر والتفكير فى الحلول الممكنة ، ويكون السعى لطلب النصيحة خطوة إيجابية جدا فى طريق علاج الكثير من المشكلات .

اما عن ارتفاع هرمون اللبن فهذه بعض المعلومات عن هذا الهرمون واسباب ارتفاعه او انخفاضة بالجسم:

 هرمون الحليب (البرولاكتين ) يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية ويوجد في دم الرجل والمرأة ، ولم يفهم وظيفته بشكل واضح بالنسبة للرجل ويكون دائما مستوى هرمون الحليب منخفض لدى الرجل والمرأة غير الحامل

والقيمة الطبيعية لهرمون الحليب عند المرأة غير الحامل : أقل من 20 ng/mL وعند المرأة الحامل : من 10 إلى 300 ng/mLا ما عند الرجل : أقل من 15 ng/mL

- يتفاوت مستوى هرمون الحليب على مدار اليوم فيصل إلى حده الأعلى أثناء النوم وبعد الاستيقاظ بقليل وفي الاجهاد البدني والعاطفي كما ان العديد من الادوية يمكن ان تسبب زيادة أو نقص في انتاج هرمون البرولاكتين مثل حبوب منع الحمل وادوية علاج ضغط الدم العالي والادوية المضادة للاكتئاب
- كما ان أورام الغدة النخامية يمكن أن تسبب أيضآ إرتفاع في مستوى هرمون الحليب ،كذلك فان مرض الكبد كتليف الكبد وامراض الكلى وقصور الدرقية فنها تؤدى الى ارتفاع مستوى الهرمون اما القيم المنخفضة لـ هرمون الحليب عن المستوى الطبيعي فتحدث قى حالات النهام أو الشراهة Bulimia و زيادة هرمون الدوبامين ( ناقل عصبي فىما بين الخلايا العصبية بالمخ)

- هرمون الحليب لديه العديد من التأثيرات وأهمها تحفيز الغدد الثديية على انتاج الحليب
- المرأة الحامل لديها مستويات أعلى من هرمون الحليب لتهيئة الصدر لإنتاج حليب الام
- خلال فترة الحمل يزداد مستوى هرمون الحليب 10 إلى 20 مرة

- بعد الولادة يحافظ البرولاكتين على إنتاج الحليب، والرضاعة تحفز على انتاج مزيد من البرولاكتين، أما إذا كانت المرأة لا ترضع طفلها فسيعود مستوى هرمون الحليب إلى طبيعته
- المرأة التي ترضع طفلها تضمن لنفسها وسيلة منع حمل طبيعية بفعالية تصل نسبتها إلى 90% في الستة شهور الأولى

- بعد مضي شهور من الارضاع قد يعود مستوى هرمون الحليب إلى طبيعته

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم

انا ام عمرى 29 عاما لطفليين 7 سنوات و3 سنوات مشكلتى انى عصبية جدا عليهم واوقات بصرخ واصوت فيهم على حاجات بسيطة جدا وممكن اضربهم بشدة من غير سبب وزوجى طباعة هادئة جدا ودائما نتخانق بسبب عصبيتى واوقات كتير الاولاد يفضلوا الجلوس معه فى البيت عن انهم يخروجوا معايا بس بالرغم من كدة انا بحبهم جدا وبخاف عليهم جدا وبعملهم كل حاجة يطلبوها ولو حد ضايقهم بقوم الدنيا وقعدها ومهتمة جدا بلبسهم ونظافتهم وتعليمهم وابنى الكبير شاطر جدا فى المدرسة وكل المدرسين بيحبوه وانا دائما بحس انه مبسوط مع الناس كلها ما عدا انا وانا متضايقة جدا ومش عارفة اسيطر على العصبية دة ازاى ، ارجوا الرد عليا .

ترويض النفس ..

فالكثير من سلوكياتنا الخاطئة يمكن التغلب عليها بوقفة مع النفس وتأمل فى أحوالها وفى كل ما يصدر عنا من سلوكيات تحتاج للتغيير ، ويجب أن يتم ذلك فى حالة من الهدوء الشديد  فإجبرى نفسك على الهدوء حتى تستطيعى التفكير بطريقة جيدة وتباعا التصرف بطريقة جيدة..

فالهدوء بحكمة وحسن تقدير لأمور الحياة ومآلها هو أحد أسرار الإستمتاع بالحياة والعطاء فيها ومن يفتقد هذا الهدوء بقدر أو بآخر حقا يفتقد القدرة على الإستمتاع بحياته ويفقد معها الكثير ..

ففي حياة كل منا مشاكل وصعوبات وضغوط نفسية يومية تجعل من حياتنا عبئا ثقيلا ويعتبر التنفيس عن هذه المشاكل هي خط الدفاع الأول لسلامة هذه الحياة فالكبت يفضي دائما للانفجار وهذا هو ما يحدث لأغلب الأمهات في البيوت فنجدهم أشبه بالماكينة البدائية التي رغم إنتاجها إلا أن صوتها العالي المزعج يتسبب في إيلام وإيذاء من حولها .

وتجاه العبء الكبير والضغط المستمر على الأم وعلى أعصابها تبدأ الأم في الصراخ وتفقد أعصابها تماما وتتحول الحياة في البيت إلى جحيم وهنا يبدأ الأطفال في الاعتياد على الصراخ ويتعايشون معه.

 سيدتي حاولي التحكم أكثر في انفعالاتك ولا تنحي زوجك عن مشاكلك ومشاكل الأبناء بل اجعلي منه الملاذ الذي تفرغين فيه كل مشاكلك كل صغيرة وكبيرة في حياتك حتى لا تشعري بكل هذا الضغط علي أعصابك والذي تفرغيه علي أطفال لا ذنب لهم سوي أنهم يعيشون معك في بيت واحد فاصبحتي مصدر رعب وشقاء لهم وليس مصدر أمن وراحة كما هو منتظر منك واعلمي انه مع مرور الوقت سيصبحون نسخة مكررة منك ومن سلوكياتك فيصبح الصراخ والانفعالات هي المتحكم الرئيس في سلوكياتهم وليس العقل ..

فرفقا بنفسك وبأبنائك .. ودربى نفسك مستخدمةً إرادتك ووعيك وثقافتك فى السيطرة على هذه العصبية وإنفلات الأعصاب فعندما يحدث من المواقف ما يثير عصبيتك تذكرى سريعا أنك لا تودين الإنفعال حتى لا يكرهك أبنائك وحتى لا تخسرى زوجك وتذكرى أيضا أنك عندما تكونين فى هذه الحالة من العصبية يتغير شكلك تماما ولا يبدو جميلا وأنك عندما تتصرفين بهدوء تكونين أكثر جمالا ورقة وتبدين أكثر ثقةً فى نفسك وتبهرين من حولك بقدرتك على حسن التصرف فى الأمور أيا كانت لأنك تستطيعين التفكير بهدوء وبالتالى فإن ناتج هذا التفكير سواء فكرة أو سلوك يكون جيدا وملائما للموقف ، وتأكدى أن هذه التمارين ستؤتى بنتيجة طيبة بإذن الله ..


السلام عليكم

الزوجة الصالحة نعمه من الله وزوجتي امرأة داعية يشار لها بالبنان لكن معي ومع أولادنا سلبية وعصبيه ، وهي تحل مشاكل المتزوجات وتنصحهم بالتمسك بالاسره والأولاد وعدم طلب الطلاق لأتفه الأسباب !!لكن معي غير ذلك مع اني راتبي بيدها ومدخولي الآخر بيدها ولم اضربها قط وعندي منها 3 اولاد لكن دخلت بينا صديقه لها مطلقه وتأمر زوجتي وتفعل الزوجه بدون تفكير وهي اي المرأه المطلقه تتودد لزوجتي وتخدمها لكن لماذا ؟ لا اعرف وهي اي المرأه من قالت لزوجتي تطلقي منه وانتي صغيره والله سيبدلك خير منه ولان زوجتي مصممه على الطلاق بدون تفكير فى عواقبه .او من تفكك الاسره او من معانات الاطفال بعد الطلاق وكل شي عندما تأمرها فيه صديقتها وبس ولان انا اتخذت الخطوة الاولى وهي اني استأجرت لها شقه استعداد لطلاق واني كاره الطلاق والخطوة الثانية اذا الله لم يهديها فهي الطلاق.. انصحوني وأرشدوني كيف اخلصها من تبعية صديقتها ليس من اجلي انما من اجلها والأولاد بارك الله فيكم .

قول كريم من رب رحيم ..

{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً } النساء 35

فإستعن بالله وإحتكم للكبار من أهلها الذين يعرف عنهم التقوى والصلاح حتى يحكمون بينكم بما يرضى الله . علها تهتدى وتحافظ على بيتها وذريتها .

وسيثيبك الله خيرا على محاولاتك فلا تيأس من رحمة الله وحاول إرضائها وتأكد أن ذلك لا يقلل من شأنك ولا يمس كرامتك وإنما يُعليك شأنا ومقاما عند الله لأنك ترفض أن تقوم بأبغض الحلال عند الله وتحاول الحفاظ على هذه الأسرة جاهدا . وما إتخذته من خطوة فى طريق الطلاق ربما يؤكد لها أنك لا تريدها فتراجع عن هذه الخطوة وأبدى لها تمسكك الشديد بها وبأطفالك هداها الله وأصلح بينكم ..


السلام عليكم

فى الحقيقة يادكتور انى أعانى من الوسواس القهرى من فتره وعولجت منه ولكن أوقفت العلاج حين شعرت بتحسن كبير وبعد فتره انتكس المرض بصوره اخف فى شكل وساوس جنسيه فى انى لا استطيع حين اتزوج من اشباع زوجتى جنسيا مما يجعلها قد تخوننى او تفضحنى او تشعرنى بالضعف وهذه افكار مستمره معى وأيضا الشك فى الانسانه المرتبط بها كثيرا وانها سيئة السلوك او تخدعنى مع الرغم من انها تصلى وهناك أيضا الشعور بان جسمها الممشوق القوام وصحتها البالغة يجعلنى اشعر انى لا استطيع ان اشبعها بالرغم من انى رياضى وبطل كمال اجسام وأيضا هناك الشعور بالخوف الشديد والاحساس احيانا انى اقل من غيرى فى الذكاء مع انى مهندس ولقد توجهت الى الطبيب لا تلقى العلاج  فانى اخذ ديبربيان وفافريل ولكنى لا اشعر بتحسن كبير مع استمرارى بالعلاج 5 اسابيع وقال الطبيب لى انه وسواس ذو مستوى متوسط هل هذه الادويه فعاله فى حالتى ...ماذا تنصحنى ارجو الرد منكم وشكرا وارجو عدم اهمال الرد نظرا للمعاناه الكبيره التى اشعر بها جعلكم الله سببا فى تخفيف الالام عن عباده.

الأكثر شيوعا .. والأكثر خطورة ..

هو توقف الكثير من المرضى عن تناول الدواء مع أول شعور لهم بالتحسن دون الرجوع إلى طبيبهم المعالج وكأنهم أطباء أنفسهم فى جميع التخصصات وليس ذلك على مستوى المرض النفسى فقط .. ولذلك يعاود المرض الكثير من المرضى .

وفى إضطراب الوسواس القهرى ولأن القلق حليفه فمعاودة المرض مرة أخرى تثير لدى المرضى الأفكار المزعجة وما يصاحبها من مشاعر قلق وخوف وتوتر وتوجس ويظلون أسرى لهذه الأفكار ، لذا ينبغى بكل تأكيد معاودة إستشارة الطبيب المعالج والحرص على الإلتزام بالخطة العلاجية إلى أن يقرر الطبيب إما تغيير الدواء أو إيقافه .

ويتطلب الأمر لمزيد من فعالية العلاج الجمع بين نوعين من العلاج وهما العلاج الدوائى والعلاج السلوكى للحصول على نتائج أفضل وأسرع بإذن الله .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية