الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / رباب ياسين

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  الاعاقة الذهنية ونوبات الصرع

السلام عليكم

باختصار انا عندى اخت معاقه ذهنيا تبلغ من العمر23 سنه وبينتابها نوبات صرع وذهبنا للدكتور وكل مرة يغير فى الجرعات ولكن النوبات مازالت موجودة فمثلا تكون واقفه وتقع على ظهرها كأن احد يسحبها بشدة الى الخلف مع اصدار صوت بسيط ومع غروب العين لمدة دقائق مما ادى الى اصابتها فى الرأس عدة مرات وتم عمل غرز فى المناطق المفتوحة نتيجة الوقوع على اى شيىء وجرعة العلاج التى تاخذها الان ( تيجريتول سى ار 400 فى الصباح والمساء ، لاموترين 100 قرصين كل 12 ساعة ، ابتريل 2 نصف الصبح ونصف بالليل، ويوجد دواء تاخذه عند اللزوم فى حالات العصبيه الشديدة وعدم النوم وهو(رسبادكس) فارجو من حضراتكم الافادة فى تغير العلاج او الذهاب بها لاحد متخصص حتى تقل النوبات لانها متكررة كل يوم ، بالله عليكم وجزاكم الله خير.

الأخت الفاضله:

جزاك الله خيرا على اهتمامك بأختك وجعل ذلك فى ميزان حسناتك باذن الله ، لكن من الضرورى أن تعلمى أنه من اكبر الأخطاء التي يقع فيها غالبية المرضي هو عدم الصبر علي العلاج واستعجال الشفاء فهم يعيشون قلق زائد وترقب مستمر ودائم لنتائج العلاج وقلق من بطء النتيجة وخوف من استمرار الحالة لذلك فانه دائما يشغل تفكيره بنوع العلاج ومدي تأثيره مما يجعله يتركه سريعا عندما لا يشعر بتحسن ملحوظ بعد اخذ الجرعة وهذا هو الخطأ الفادح الذي يقع فيه دون الإحساس بخطورة ذلك علي حالته .

وبشكل عام إذا لم يحدث تحسن واضح في المرض بعد اخذ الجرعة العلاجية بعد المدة التى حددها الطبيب فمن الممكن حينئذ التحول لنوع آخر من العقاقير كما فعل الطبيب وليس الانقطاع عن العلاج وعن الذهاب للطبيب هو الحل لان ذلك يؤدي إلي تدهور الأعراض لذلك عليك بمتابعه الطبيب النفسى وغير مستحب أن تأخذ أى عقار بدون استشارة الطبيب المعالج . أما اذا كانت الحاله مستعصية مع العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.

أما عن الادويه التى تتناولها اختك :

فتوصف هذه الأدويه منفرده أو مع غيرها من الأدوية في معالجة الصرع والتحكّم في نوبات التشنج ويُوصف أحياناً لبعض الحالات النفسية .

التعليمات الواجب إتباعها أثناء استخدام الدواء:

* عليك أن تكون بانتظام تحت إشراف طبيبك .

* أبلغى الطبيب أو الصيدلي عن كل علاج قيد الاستعمال .

* إذا كانت تحتاج إلى جراحة عامة أو جراحة أسنان، فعليك أن تخبرى الطبيب بأنها مريضه بالصرع وما هو نوع العلاج الذي تتناوله .

* يجب أخذ الحيطة عند تناول أي أدوية أخرى وخاصة الأدوية المنوّمة والمهدئة والأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب أو أدوية الزكام والحساسية لأن مثل هذه الأدوية تزيد من الميل إلى النوم الذي يحدثه مثل هذا العلاج .

* لا تتوقّف عن أخذ الدواء من تلقاء نفسك لأن إيقافه فجأة يؤدي إلى حدوث نوبات ارتدادية .

أما التأثيرات الجانبية لها:

قد يحدث أيضاً أعراض أخرى مثل القيء المغص، فقدان الشهية، إسهال أو إمساك، لذلك يراعى تناوله مع الأكل لتفادي حدوث مثل هذه الأعراض الا اذا نصح الطبيب بغير ذلك .

وإذا نسيت تناول جرعة معينة ، فعليها أن تأخذها فور تذكّرها إلا إذا تأخرت في تذكّرها إلى وقت قريب من موعد الجرعة التالية فعليها أخذ الجرعة التالية فقط مع مراعاة عدم أخذ جرعتين معاً .

ولابد من الأخذ بالأسباب والذهاب للطبيب والحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض واستقرار الحاله بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير ومن الممكن عند استقرار الحالة ان يخفض الطبيب المعالج الجرعة الدوائية بالتدريج حتى التوقف التام عن العلاج اما اذا حدث وعادت النوبات من جديد فهنا يتم تنظيم بعض العلاجات الوقائية مرة اخرى ، والله الشافى .

ويوجد فى موقع واحة النفس المطمئنه بعض الارشادات عن المرض وكيفية التعامل مع المريض عند حدوث نوبه تشنجيه ودور الأسره فى تدعيم المريض ومساعدته على الرابط التالى:

http://www.elazayem.com/EPILEPSY.htm


 الخوف الإجتماعى

السلام عليكم

مشكلتي باختصار اذا كان لي موعد مهم مثل مقابله او اذاعه مدرسيه او مباره كره قدم او اختبار او حتى مشوار بالسياره ياتيني هم وارتباك ويتعدى ذلك استباق الاحداث وافكر كثيرا مثلا لو خسرت في المباراه او لم العب بالشكل المطلوب وقيس على ذلك افكر دائما في المستقبل ماذا افعل مع اني متوكل على الله علما ان الوالد متوفى وانا صغير فهل لذلك تاثير ارجو مساعدتي .

الأخ الفاضل:

أنت تعاني من حالة قلق نفسي تسمي الرهاب الاجتماعي  SOCIAL PHOBIAفهو مرض نفسى يتميز بالقلق الشديد والإحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الإحراج أو التحقير بواسطة الآخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية. ومن الأمثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والأكل في أماكن عامة أو استخدام الحمامات العمومية. ومعظم الناس الذين يحسون بالرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف أو يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد. ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي إذا كان الخوف أو التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص أو إذا أصبح الرهاب يضايق المريض بشدة . والرهاب الاجتماعي مرض نفسي منتشر ويجهله كثير من الناس حتى المصابين به ، مما يسبب لهم الألم والمعاناة والخسائر على عدد من الأصعدة .

ويعتبر من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في مجتمعنا ويبدو الرهاب الاجتماعي في الرجال، وخاصة المتعلمين والشباب ، بشكل أوضح منه في النساء ، ويرجع ذلك إلى التقاليد أو الحماية الزائدة عن الحد والتي تكون البذرة الأولى للرهاب الاجتماعي. أو التعرض لحادث مؤلم أو نقض فى مجمع من الناس ، و تسبب حالة الرهاب (الخوف) الاجتماعي أعراضا مثل احمرار الوجه، رعشة في اليدين، الغثيان، التعرق الشديد، تلعثم الكلام وجفاف الريق، مغص البطن ،تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس ،ارتجاف الأطراف وشد العضلات ،تشتت الأفكار وضعف التركيز،والحاجة المفاجأة للذهاب للحمام. إذا كنت تعاني من الرهاب (الخوف) الاجتماعي فمن المحتمل أنك تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض عندما تتعرض للمناسبة الاجتماعية التي تسبب الخوف. وفي بعض الحالات مجرد التفكير في تلك المناسبات يحدث القلق والخوف. إن المحاولة الجاهدة لمنع حدوث الأعراض قد تدفع المريض إلى تجنب هذه المناسبات بصورة نهائيه.

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء ، كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطه علاجيه مناسبة لحالة القلق التى تشعر بها لأن احساسك بالخوف من المستقبل أيضا يدل على القلق النفسى ، فالخوف هو المحرك لهذه الطاقة المدمرة والتى يطلق عليها القلق ، والله المعافى .


 الإخصائى النفسى فى المدارس

السلام عليكم

مشكلتي ليست نفسية بالمعنى الضمني للكلمة مشكلتي اني طالبة من خريجات هذه السنة  2010م بعد إنتهائي من الإمتحانات9-8-2010م، بحثت عن عمل ، والحمد لله من اول مقابلة في اول مدرسة اطرق بابها تم قبولي وبحراره ، حيث انه لاتنقصني الجرأة والحضور ولباقة الحديث والمعلومات المطلوبة عن الدور الذي سأقوم، به في المؤسسة التعليمية كأخصائية نفسية تربوية . مشكلتي انه لاتوجد لدي الخبرة الناتجة عن الممارسة فما املكه هي معلوماتي التي اكتسبتها خلال سنوات دراستي الجامعية وماقرأته في هذا المجال .

 المطلوب اني احتاج وضع إستراتيجية نفسية تربوية من خلالها يتضح دوري الذي امثله في هذه المؤسسة التعليمية . واستطيع من خلالها تحديد وبدقة المهام التى اقوم بها والمشكلات التي سأواجهها حيث ان هذه المؤسسة تحتوي على المرحلة الأساسية (تمهيدي - إبتدائي -إعدادي ). ولذلك ارجو منكم المساعدة بالتوجيه والإرشاد في كيفية وضع الإستراتجية المطلوبة والمناسبة لمتطلبات العمل كاخصائية نفسية تربوية لمرحلة الطفولة والمراهقة .

المعلمه الفاضله:

ان الأخصائي النفسي بالمدرسة هو احد الأركان الأساسية في العملية التعليمية ليس في مصر فقط وإنما في كل دول العالم فعلي عاتقة تقع مسئولية التقويم النفسي للطلاب وعلاج حالات الانطواء والخجل والميول العدوانية والكثير من الحالات المشابهة وعمل الأخصائي النفسي يحتاج لصبر متزايد ومثابرة وخاصة عندما يتعامل أولياء الأمور بحساسية زائدة مع حالات أبنائهم وذلك لاعتقادهم أن مجرد عرضهم على الأخصائي النفسي هو اتهام بالتخلف والجنون لذلك عليك أولا معرفة طبيعة عمل الأخصائي النفسي:

* الفحص والإرشاد النفسي

* الاستشارات النفسية

* التدخل العلمي ( التشخيص والعلاج )

* إجراء البحوث الخدمية الميدانية

* تنمية الإمكانات البشريه

* التوجيه التربوي والتعليمي

* تقويم البرامج التربوية والعلاج

وفيما يلى أهم المبادئ التى يجب أن يتحلى بها الإخصائى النفسى التربوى ، وهى:

مبدأ السرية :

وهو صيانة وحفظ أسرار الطلاب وتجنب إذاعتها وانتشارها بين الناس،ويعد هذا المبدأ من أهم المبادئ التى تنمى الشعور بالثقة والاطمئنان في نفس الطالب.

مبدأ التقبل:

وهو اتجاه عاطفى للإخصائى النفسى التربوى نحو الطالب يتسم بالحب والتسامح. ويكون التقبل لهم دون التفرقة بينهم ، كما يكون للجماعة التى يعمل معها بإظهار الاحترام لها ورغبته في العمل معها ومساعدتها ويتقبل المجتمع كما هو عليه بظروفه ومشكلاته وطوائفه دون إظهار سخطه وعدم رضاه عنه.

ومن صور التقبل: الاحترام - التسامح - تقدير المشاعر - تجنب النقد - الرغبة في المساعدة.

مبدأ حق تقرير المصير:

وهو ترك الحرية للطلاب لتوجيه ذاتهم نحو الأهداف العامة والخاصة التى تراها في صالحهم.
لذلك،فإن الأخصائى النفسى التربوى لا يفض حلاً للمشكلة التى يعانى منها الطلاب، وإنما يقوم بتوضيح كافة الجوانب للمشكلة ومناقشة كافة المقترحات والآراء المقدمة لحل تلك المشكلة.

مبدأ المشاركة:

وهو ضرورة مشاركة الطلاب في دراسة مشكلاتهم والمشاركة في وضع الحلول المناسبة لها.

مبدأ العلاقة المهنية:

وهى حالة من الارتباط العاطفى والعقلى الهادف تتفاعل فيها مشاعرالطلاب والأخصائى خلال عملية المساعدة وتتسم هذه العلاقة بالموضوعية وعدم التحيز، وبأنها علاقة مؤقتة تنتهى بانتهاء المشكلة.

ومن هنا ياتى دور الاخصائى النفسى بالمدرسة والذى يتلخص فى الآتى:

أولا : الالتزام الكامل بالميثاق الأخلاقى الذى ينظم طبيعة عمل الاخصائى النفسى .

ثانيا : الالتزام بأليات الارشاد النفسى واالتعرف على مناهج واستراتيجيات التوجيه والإرشاد النفسي

ثالثا : المام الاخصائى النفسى باساليب التعلم النشط وابتكار الكثير من الأدوات بالأضافة الى الطرق المعتادة ( العضف الذهنى – المحاضرة لعب الادوار – الالعاب التعليمية – مجموعات العمل – الحوار والمناقشة ) وذلك من خلال استخدام تجارب السيكو دراما – تكملة القصص الناقصة – ومعرفة الاجزاء الناقصة فى الصور - واختبارات التداعى الطليق – الاختبارات الاسقاطية – استخدام الرسم والفن فى العلاج – والكثير من الادوات التى قد لايستخدمها المدرس العادى .

رابعاً : دراسة الحالات الفردية والتى ترد الى الاخصائى من تلقاء نفسها او محولة من الادارة المدرسية او المشكلات التى ترد للاخصائى النفسى من خلال صندوق الاستشارات النفسية والتى يرد عليها من خلال مجلة حائطية ثابتة للتربية النفسية

خامسا : دراسة الحالات السريعة والتى لاتمثل اكثر من موقف سريع قد لايتكرر لاحقا
سادسا : تفعيل جماعة التربية النفسية التى ينشئها الاخصائى النفسى والتى تعد حلقة وصل بين الاخصائى وجميع افراد المدرسة والمجتمع المحلى المحيط

سابعاَ : اشتراك الاخصائى النفسي فى مجموعات عمل بؤرية لدراسة جميع المشكلات التي قد يتعرض لها الطالب لدراستها وتحدديد اولويات الارشاد النفسى مثل ( التسرب المدرسى / العنف – التأخر الدراسى – التبول الارادى – التلفظ بالفاظ بذئية – المشاكسة – الاهمال فى المظهر النسيان – السرحان – احلام اليقظة – العناد – السرقة – الخجل الاجتماعى – الادمان ...... آلخ

ثامناً : عمل برامج نفسية متعددة على سبيل المثال ( مشكلات المراهقة واثرها على التحصيل الدراسى / غرس نمط قيمى أيجابى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / لا للعنف ونعم للحوار / فن التعامل مع الناس / الثقة بالنفس – اسس الاستذكار الفعال مشكلات الطفولة – تنمية القدرات الابداعية – القدرة على اتخاذ القرار – كيف تعبر عن نفسك – كيف تتغلب على الارهاق – العنف والغضب علاقات هدامة ..... الخ

تاسعاً : عمل برامج تعديل سلوك على شكل جلسات ارشادية مثل ( القلق – الخجل – العنف الانطواء – الكذب – التلفظ بالفاظ بذئية

عاشرا: عمل برامج تنموية لرعاية الفئات الخاصة ( الموهوبين – المتأخرين دراسيا – المتفوقين – ذوى الاحتياجات الخاصة – ضعاف العقول – تنمية الذكاءات المتعددة

الحادى عشر : يقوم الاخصائى باستخدام ادوات قياس مقننة لدراسة المشكلات النفسية او قيام الاخصائى النفسى بإعداد استبيان وفق معايير تم تدريبه عليها فى دراسته الاكاديمية وان يساعد باقية المجلات التسعة فى وضع اسس للمقابلة والملاحظة

الثانى عشر : يعد الاخصائى النفسى من اهم عناصر وحدة التدريب فقوم بتدريب المعلمين للوقوف على طبيعة المرحلة العمرية التى يمر بها الطالب – ان نعطى المدرس وسيلة اخرى للعقاب وهى البدائل التربوية ومهارات التأديب الصفى دون استخدام العنف

الثالث عشر : يقوم الاخصائى بتدرب ولى الأمر واطلاعه على اسس التنشئة الاجتماعية وطرق التعامل مع المراهق وكيف نتغلب على اسباب عزوف الابناء عن الحديث مع الأباء , وضع خطة دراسية لمساعدة ولى الامر فى التغلب على التأخر الدراسى

رابع عشر : عمل درويات ونشرات نفسية ومجلات من شأنها عمل نوع من الارشاد النفسى


خامس عشر : عمل ايام تبادل ثقافى بين جماعات التربية النفسية فى المدارس المختلفة تشمل اذاعة نفسية – معلومات عامة – مسابقة لرعاية الموهوبين فى كافة المجلات

سادس عشر : يقوم الاخصائى النفسى بمساعدة الطلاب على اكتشاف الموهبة داخل انفسهم عملا بالحكمة التى تقول ان الابداع شرارة كامنة فى نفوس ابنائنا تحتاج الى من يشعلها

سابع عشر : عمل ملف لكل طالب يشمل مشكلاته وقدراته التحصيلية ومهاراته وهواياته

ثامن عشر : تفعيل الارشاد الجمعى من خلال الندوات والمحاضرات والمناظرات والاذاعة المدرسية والصحافة المدرسية

تاسع عشر : القراءه والتثقيف فيما يتعلق بمشكلات الطفوله للتمهيدى مثل السرقه والغيره وصعوبات التعلم وأسبابها وطرق التغلب عليها وكيفية التعامل معها.

ومن هنا نستطيع أن نجمل الحالات التي يعالجها الأخصائي النفسي :

وهي جميع الحالات النفسية داخل المدرسة مثل حالات :

التأخر الدراسي - الغياب- الخجل- العنف والعدوان - حالات الانطواء - الحالات السيكوباتية- الغضب- النظافة والمظهر العام- قلق الامتحان- توكيد الذات-  التدخين والمخدرات- الضغوط النفسية-  صعوبات التعلم - الثقة بالنفس  - اتخاذ القرار

ولابد من معرفة آليات العمل المستخدمة في إنجاز أعمال الأخصائي النفسي والتى تتلخص في الأتي :

* عمل تعريف داخل الفصول عن طبيعة عمل الأخصائي النفسي .

* استخدام فقرة إذاعية وذلك بعمل فقرة إذاعية خاصة بالأخصائي النفسي بين الحين والأخر

* عمل دعاية داخل حجرة الأخصائي النفسي وداخل نطاق المدرسة عن أهمية اللجوء للأخصائي النفسي وتوضيح الفرق بينه وبين الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة

* دخول الفصول وعمل محاضرات وندوات

* عمل بعض الزيارات الميدانية للطلاب خارج المدرسة  

* عمل صندوق للأخصائي النفسي للشكاوى والمقترحات ولعرض الحالات النفسية التي يستحي أصحابها من عرضها مباشرة وهذا الصندوق يوضع في مكان بارز داخل المدرسة مع سهولة وضع الخطابات فيه

* عمل سجلات نفسية بالحالات الجاري متابعتها

* عمل مسابقات وأبحاث وتقارير تحفز الطلاب علي البحث عن المعلومات .

هذه الآليات كافية لتحقيق تقدم مع الحالات التي ترد للأخصائي ولكن نحن لا نقف عند هذا الحد فقط ، فالتعاليم الدينية لها أهميتها في علاج المشكلات التي تواجه الأخصائي الصبر على أي مشكلة أياً كانت فهي تأخذ وقتا وهذا الوقت يسمي الصبر علي المشكلة وأما الصلاة فهي عماد الدين وصلة بين العبد وربه ، فاستعينى بالله دائما فهو نعم معين، والله الموفق .


 مرض الاكتئاب

السلام عليكم

زوجتى تعانى من مرض الاكتئاب وذهبت الى طبيب معالج واعطى لها 6 جلسات كهربائية ووصف لها بعض الادوية واستمر عليها لما يقرب شهر ونصف الشهر الا انها  تشعر بالهبوط والكسل وتسرح كثيرا وسريعة التوتر اشعر فى عينها بالحزن دائما وانا اريد انا احاول مساعدتها بأى شكل من الاشكال حيث انها حساسة بدرجة كبيره كما ان الطبيب المعالج قال ان سبب الاكتئاب هو سبب جينى اريد المساعدة كى اساعدها واعلامى بماهية ذلك المرض وهل بعد استكمال العلاج ستعود الى حالتها الاولية وتستطيع تحمل الضغوط الحياتية ورجاء سرعة الرد على .

الزوج الفاضل:

أدعو الله أن يفرج كربكم ويعافى زوجتك من كل سوء ويشفيها شفاءا لا يغادر سقما أبدا، وجزاك الله خيرا على ذلك الموقف النبيل اتجاه زوجتك ،  فالاكتئاب كمرض وجدانى يختلف تماماً عن حالات الضيق التى يعانى منها كل الناس من وقت لآخر، والأطباء النفسيين ينظروا إلى المريض المكتئب بأنه الشخص الذى يعانى من تغيير واضح وملموس فى المزاج وفى قدرته على الإحساس بذاته والعالم من حوله .والاكتئاب كمرض من أمراض الاضطراب الوجدانى يتراوح ما بين النوع البسيط والنوع الشديد المزمن لذلك تتعدد طرق علاجه تبعا لطبيعة كل حاله  فهناك عدة طرق للعلاج النفسى لمرضى الاكتئاب منها العلاج المعرفى (Cognitive) والعلاج النفسى التدعيمى . وهناك العلاج بالجلسات الكهربائيه والعلاج بالضوء والعلاج بالعقاقير.

أما عن طريقة العلاج المتبعه مع زوجتك ألا وهى استخدام العلاج بالجسات الكهربائيه فهو نوع هام ومفيد فى علاج الاضطرابات الوجدانية ويبدأ استخدام الجلسات الكهربائية عندما لا تستجيب حالات الاكتئاب الشديدة للعقاقير المضادة للاكتئاب أو أن يكون المريض غير قادر على تحمل التأثيرات الجانبية للعقاقير أو يجب أن تتحسن حالته سريعاً ، وبعض المرضى لا يستجيبون للعلاج بالعقاقير المضادة للاكتئاب أو العقاقير المثبتة للمزاج ويكون العلاج بالجلسات الكهربائية هى الطريقة الأساسية لعلاج هؤلاء المرضى . وتستخدم الجلسات الكهربائية فى علاج كلاً من حالات الاكتئاب وحالات الهوس . كما تستخدم الجلسات فى علاج المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض العضوية الذين لا يستطيعون تحمل العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب ومثال لذلك بعض المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد وللسيدات الحوامل أو لبعض المرضى الذين يعانون من أمراض بالقلب عند تعرضهم للاكتئاب. ويتم اللجوء للعلاج بالجلسات الكهربائية فى بعض الحالات التى لا يستطيع المريض فيها الانتظار لمدة شهرين حتى تتحسن فيها حالته مع استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب خصوصاً فى بعض الحالات التى يكون فيها المريض عرضة للانتحار أو بسبب وجود وظيفة حساسة تتطلب سرعة التحسن لأن التحسن مع استخدام الجلسات الكهربائية يتم فى غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع .

وفى بعض الدراسات التى أجريت على المرضى الذين عولجوا بالجلسات الكهربائية وجد أن حوالى 80 % من هؤلاء المرضى أشاروا بأن العلاج قد أفاد فى حالتهم وأدى إلى تحسنهم كما أشار حوالى 70 % من المرضى أن إحساسهم بالخوف والقلق من هذا النوع من العلاج يعادل إحساسهم بالخوف عند ذهابهم لطبيب الأسنان .

والعلاج بالجلسات الكهربائية يعطى نتيجة سريعة وناجحة فى علاج الاكتئاب ولكن يجب أن يتبع ذلك استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب ، وقد وجد أن المرضى الذين عولجوا بالجلسات الكهربائية ولم يتناولوا العقاقير المضادة للاكتئاب تنتكس حالتهم بنسبة 50 % على مدى 6 أشهر بعد العلاج بالجلسات . ومن هنا تظهر أهمية الاستمرار فى العلاج بالعقاقير بعد العلاج بالجلسات الكهربائية حتى تستقر الحالة المزاجية ، لذلك عليك بالمتابعه مع الطبيب النفسى المعالج والسير وفقا لتعليماته وابلاغه عن جميع الأعراض والتغيرات بصفه مستمره ولا حرج فى استشارة طبيب نفسى آخر وذلك للاطمئنان ليس أكثر ولمزيد من العلومات عن اضطراب الاكتئاب النفسى عليك بزيارة موقع واحة النفس المطمئنه من خلال هذا الرابط ، والله الشافى

http://www.elazayem.com/DEPRESSION.htm


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية